جمعيات الادخار                                 Community savings plan

image

هناك نظام صغير وجيد جدًا تعلمته لأول مرة من الجالية الصومالية في لندن، رغم أنه ليس فريدًا من نوعه بالنسبة لهم، وهو أيضًا سائد هنا في تركيا، وأنا واثق من أنه ربما يتم استخدامه في العالم العربي ولكني لا أعرف ماذا تطلقون عليه، ففي تركيا هنا يسمونه شيء من شاكلة “أيام الذهب”، وتقوم به النساء في المقام الأول.

وإليكم طريقة عمله:

مجموعة من الأصدقاء، لنقل 10-12 مثلا، يدفع كل منهم مبلغًا صغيرًا نسبيًا من المال كل شهر للحصول على مبلغ كبير نسبيًا يتم دفعه بعد ذلك إلى أحد الأصدقاء كل شهر، فعلى سبيل المثال، 10 شخصا يدفعون 100 ليرة كل شهر بحيث يكون من نصيب كل شخص في هذه المجموعة مبلغ 1000 ليرة، وطبعا من الممكن أن يتم تنظيم هذا الأمر أسبوعيًا أيضا، والمبلغ الذي يدفعه كل شخص يمكن أن يكون قليل أو كثير كما يتفق الجميع، مرة واحدة في الشهر، أو مرة واحدة كل بضعة أشهر، وبهذا فكل عضو من أعضاء المجموعة سيكون بانتظار أن يتلقى مبلغ كبير مقطوع، وهو برنامج ادخار خلاق جدًا، وفي نفس الوقت يعزز العلاقات الجيدة والإحساس بالانتماء للمجتمع.

جربوه!

There is a very good little system I first learned about from the Somali community in London, though it is not unique to them.  It is also prevalent here in Turkey, and I am sure it probably originated in the Arab world.  I don’t know what it is called, in Turkey they call it something like “Days of Gold”, and it is primarily practiced by women.Here’s how it works:

A group of friends, say 10-12 people, pay a relatively small amount of money every month to create a relatively large sum which is then paid out to one of the friends each month. For example, 10 people pay 100 Liras every month, so that each month one of the people in the group will receive 1,000 Liras.  Obviously, this could be done weekly as well, and the amount each person pays can be as little or as large as everyone agrees upon. Once a month, or once every few months, each member of the group can count on receiving a lump sum.  It is a very creative savings scheme, and simultaneously promotes good relations and a sense of community.

Try it.

Advertisements

2 comments

  1. هذه الطريقة اسمها (الجمعيات) وموجودة تقريبا في أغلب الدول العربية والافريقية. ويمكن للشخص أن يشترك في أكثر من جمعية مثلا أدفع خمسين جنيه مع جيراني من سكان العمارة و200 جنيه مع زملاء العمل و500 جنيه مع جمعية أسرية وسط العيله والاقارب .. بقليل من التخطيط يمكن أن أستلم كل جمعياتي في نفس الوقت أو وقت متقارب فيصبح لدي مبلغ ضخم أشتري به سيارة أو أستخدمه في مشروع وهكذا.. نظام شائع في دول كثيرة.

    لكنك حين ذكرت الصومال ظننتك ستتحدث عن نظام تأمين القبيلة وهو أحد النظم التي كانت تسود في مجتمعات ما قبل الدولة خاصة تلك التي تتخذ طابع قبلي ولا يزال يتم التعامل به في مناطق قبلية كاليمن وجنوب السعودية وربما موريتانيا لكن بالتأكيد فان أفضل من يحافظون على هذا النظام حتى بين جالياتهم في الغربة .. بحسب هذا النظام تلعب القبيلة أو المجموعة دور التأمين يسمونها Qadhan فتلزم القبيلة أفرادها بدفع مبالغ متوجبة للمحتاجين أو من يواجهون ديون متعسرة أو من يحالون للتقاعد أو يحتاجون تكاليف علاج أو حتى دفع دية او من يتيتمون ويصبحون بلا عائلرما شابه من الظروف ااصعبة … تلزم القبيلة الأفراد بالدفع حسب مستوى دخلهم كأسر بمعنى آخر مثلا عائلة المحمد عندهم 3 أبناء يعملون وأبوهم يعمل ويملكون أرض ستلزمهم القبيلة بدفع مبلغ أكبر من أسرة الماجد مثلا التي يعولها فرد واحد وعددهم كبير والأب متقاعد .. وهكذا
    يدفع الجميع برضا المبالغ المتوجبة لعلمهم أنه ما ان يلم بهم ظرف مشابه يحتاجون فيه للسيولة فان القبيلة ستمدهم بالمال .. أما الأفراد الذين يرفضون الدفع فتكون النتيجة حرمانهم من التأمين فلا يساعدون القبيلة ولا تساعدهم القبيلة حين يحتاجونها.
    طبعا هذا النظام ساد في عصر ما قبل الدولة حين لم تكن هناك برامج حكومية للاعانات وتقديم المساعدات وغيرها فاضطر الناس لتنظيم أنفسهم عبر كيان القبيلة.

    هذا النظام كان من أهم السمات التي لاحظتها في المجتمع الصومالي وقد قابلت شابا مبهرا تدفع قبيلته مبالغ تعليمه الجامعي حين سألته لماذا قال بأن أسرته لم تتأخر عن دفع المبالغ المتوجبة عليهم في كل Qadhan.

    على كل حال الجاليات الصومالية خاصة في الغربة تشكل مجتمع ثري للتعلم منه .. مجتمع عانى من ويلات الحروب الأهلية وعاش -ولا زال- نموذج اللادولة كل هذا ساهم في جعله مجتمعا ثريا بالكثير من الحيل والطرق للنجاة من مصاعب الحياة.

    Liked by 1 person

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s